للصبايا وبس
http://up.7cc.com/upfiles/1OD57612.gif


للبنات وبس
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتدى للصبايا وبس نتمنى لكم التمتع والاستفادة في منتدانا تحيات ادارة منتدى للصبايا

شاطر | 
 

 كيف تغسلين بشرة طفلك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابنة اللجين



عدد المساهمات : 7
نقاط : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: كيف تغسلين بشرة طفلك؟   الأربعاء مايو 19, 2010 6:20 am

لا يوجد أرقُّ من بشرة الرضيع، وأنعم وأحلى وأروع ملمساً. لكن رقتها، تحديداً، تجعلها أكثرعرضة لجملة مؤثرات خارجية سيئة. وحريٌّ بنا اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية بشرة الرضيع والطفل الصغير جداً.

هل ينبغي استخدام مستحضرات خاصة بالأطفال؟

لبشرة الطفل خصائص محددة، منها عدم سُمك القشرة الخارجية، وقلة عُمق الطبقة الدهنية. ومن تداعيات ذلك: تصبح البشرة قابلة للجفاف أكثر، والأهم تمتص بسهولة وبسرعة كل ما يوضع عليها من مساحيق أو كريمات. فإن كانت موادَّ غير مناسبة للرُّضع، قد تؤدي إلى خدش البشرة. إلى ذلك، فنسبة مساحة بشرة الطفل عالية بالقياس إلى وزنه، 6 مرات أكثر من نسبة مساحة بشرة البالغ مقسومة على وزنه. بالتالي: شدة نفاذ المستحضر في بشرة الطفل 6 مرات أعلى مما هي عليه في بشرة البالغ.

وعدا عن التداعيات على البشرة، ثمة احتمال أكثر خطورة: الطفل معرّض للتسمم أكثر بسبب عدم اكتمال نمو أعضاء التنقية وإزالة السموم (الكليتين والكبد)، ونظام المناعة. لتلك الأسباب، ينبغي توخي بالغ الحذر قبل دلك بشرة الطفل بمستحضرات، والحرص على تفادي بعضها تفادياً مطلقاً، كتلك التي تضم مركبات «إيثانول»، والمذيبات والمنظفات والملوِّنات ومواد الحفظ.

أفضل المستحضرات لتحميم الطفل

بالنسبة إلى الطفل، يمثل الحمام وقت سعادة واسترخاء. لذا، ينبغي استبعاد المواد المنشطة والصابون الحاد، وكل ما من شأنه إرغاء ماء التحميم برغوة كثيفة. فهذه سهلة النفاذ عبر بشرته الرقيقة. وللتنظيف، من الأفضل استخدام صابون ناعم، بمؤشر قلوي حمضي «پي أج» صفر (مُعادَل)، يُفرك على البشرة بنعومة بالغة، وباليدين فقط (من دون استعمال كيس حمام، وطبعاً مع نبذ الليف، الذي يؤدي إلى خدش بشرة الصغير). واحرصي على شطف الصابون بالماء حالاً، من دون تركه مدة طويلة. وإن أصررت على تنعيم ماء الحمام، فكري في إضافة كمية ضئيلة من الحليب كامل الدسم. لكن، يُفضل تفادي زيوت الحمام، إذ من شأنها جعل المغطس زلقاً.

تنظيف مؤخرة الرضيع

تنظيف تلك المنطقة الحساسة من جسد الطفل الغض مهمة. إذ ينبغي إنجاز تلك المرحلة بعناية، مع شطف هادئ ومستفيض بالماء، وتنشيف غير خشن، بالضغط ضغطاً خفيفاً على المنشفة، بدلاً من تمريرها أفقياً على البشرة. كما يمكن الاستعانة بـ«جل» تنظيف خاص، خال من الصابون، أو كريمات ترطيب. وبعد أن تنشف بشرة الطفل تماماً، يمكنك دهنها بطبقة من كريم حماية يضم مركب أكسيد الزنك (القصدير). فهذه الكريمات، لكونها عازلة، تحفظ بشرة الرضيع من إدراره وفضلاته، لاحقاً بعد أن تلبسيه الحفاضة وتتركيه ينام.

ماذا عن التعطير؟

طبعاً، من الرائع للوالدين أن تعبق من طفلهما روائح زكية. لكن، للأسف، تضم معظم العطور نسبة من الكحول، وهو من ألد أعداء بشرة الطفل. لذا، إن رغبت في تعطير طفلك، استخدمي ماء زهر، أو أي عطر لا يضم أي كحول، وما يسمى «ماء التعطير». إلى ذلك، لا تضعي سوى قطرات قليلة خلف أذنيه، وعلى عنقه، أو حتى راحتي يديه. والطفل، نفسه، يَستحسن الانتعاش الذي تؤمنه تلك العطور الخالية من الكحول. أما عن الكريمات والمستحضرات الأخرى الخاصة بالأطفال، فابحثي دوماً عن تلك المكتوب عليها «خالية من العطور»، أي لا تضم رائحة أخرى غير رائحة المستحضر الطبيعية. لكن، حذار فالكثير من المصنعين «يلعبون على الكلمات»، ويبيعون أحياناً مستحضرات تضم عطوراً مع ذكر عبارات توحي بالعكس. ينبغي التأكد، وقراءة المحتويات بدقة.

زيوت التدليك

بشرة الطفل ليست حقل تجارب، للتأكد من صلاحية هذا النوع من الزيت أم لا للتدليك. فإن أردت تدليك طفلك بزيت ما، لتهدئته وجعله يشعر بالراحة، يجب استخدام الزيوت التي ثبت بما لا يقبل الشك أنها مناسبة لبشرة الطفل، ذات الحساسية المرهفة، وقابلية النفاذ العالية، مثلما ذكرنا. حاولي إيجاد زيوت نباتية خالصة، آتية من زراعة عضوية، بأول عَصرة على البارد. من الزيوت المفضلة، يشار إلى زيت اللوز الحلو، وزيت الجوجوبا، وزيت الـ«كانولا»، وزيت القِنـَّب، وزيت الـ«أرغان» (يستخرج من نبتة نادرة، تنمو حصرياً في جبال الأطلس في المغرب).

الأقمشة المناسبة لبشرة الطفل

بسبب الحساسية المفرطة لبشرة الطفل، ثمة أقمشة لا تناسبه إن ألبست مباشرة على الجلد، لاسيما الصوف، الذي يؤدي إلى الحكة. وللأسباب نفسها، عليك بتفادي إلباس الطفل ملابس مصنوعة من أنسجة صناعية (مثل الداكرون والنيلون والأكريليك، وما شابه). اختاري أقمشة من القطن الخالص لأي ملبس يلامس جلد الطفل مباشرة (البيجاما أو الـ«تي شيرت»، وما إلى ذلك). وحتى للإكسسوارات التي لا يرتديها ولا تلامس بشرته سوى لمدة محدودة (مثل «برنص» الحمام، أو المنشفة)، فمن الأفضل اختيارها مخيطة من أنسجة طبيعية خالصة، يفضل أن تكون من القطن الخالص.

هل ينبغي غسل ملابسه بمسحوق خاص؟

طبعاً، من الأفضل عزل ملابس الـ«بيبي» عن بقية ملابس الأسرة، وغسلها على حدة بأنواع خاصة من المساحيق الناعمة، المخصصة للصغار جداً، أو حتى بعض أنواع الصابون الملطّف، التي أخضعت لفحوص للتأكد من خلوها من مواد قلوية أو حمضية مضرة ببشرة الطفل. وأكثر مادة ملائمة هي أنواع صابون الغسيل السائلة، التي تباع عادة لغسيل الأقمشة الحساسة (مثل الأصواف والحرير). وينبغي تفادي مساحيق التنظيف التي تضم مواد قلوية وقاعدية، أو مواد للتلوين البصري الخفيف بالأزرق، أو مواد ملوِّنة أخرى، ومضادات الرغوة، لأنها تظل عالقة بالملابس، ويصعب شطفها. فمن الأحسن التفكير في مادة لا تعلق كثيراً، سهلة الشطف.

إلى ذلك، ينبغي تفادي استخدام سوائل تنعيم الملابس (ما يسمى بالإنجليزية softener، وبالفرنسية adoucissant) التي تضاف عادة أثناء الغسيل. فهذه ملائمة لملابس الكبار، لكنها تضم جزيئات غير مناسبة لبشرة الرضيع.

...وهل يُفضل غسلها على حدة؟

أجل، مثلما مذكور آنفاً، يُستحسن عزل ملابس الطفل وغسلها على حدة. والسبب: لا يُقضى على معظم الجراثيم سوى بدرجات حرارة تفوق درجة 60 مئوية، بينما تنصح درجة حرارة 40 لمعظم ملابس البالغين. لذا، يُفضل غسل ملابس الصغير منعزلة، للتمكن من رفع درجة حرارة ماء الغسيل إلى 60 درجة مئوية، أو أكثر، توخياً للقضاء على معظم المكروبات.

وفي هذه الحالة، اختاري برنامج الغسالة الاعتيادي، الذي يستغرق وقتاً طويلاً نسبياً، بدلاً من برامج قصيرة الأمد، كتلك المخصصة للأصواف والحرير والأقمشة الصناعية. فالبرنامج الاعتيادي يضم مرحلة شطف أطول مدة، ما يتيح تخليص الملابس مما قد يعلق بها من مواد التنظيف. إلى ذلك: احرصي على غسل ملابسه الجديدة قبل أن يرتديها، لتخليصها من الملوِّنات ومواد التنشية.

وأخيراً، إليك هذه النصيحة: حاولي، قدر الإمكان، كي ملابس طفلك بالمكواة بعد غسلها وتنشيفها. فالكي يعين على قتل الجراثيم، فضلاً عن كونه يحيل الملابس أكثر نعومة، ما يجعل الطفل يشعر براحة أكبر
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تغسلين بشرة طفلك؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
للصبايا وبس :: الاقسام العامة :: الاسرة والطفل-
انتقل الى: